كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


تنبيه‏:‏ قال المؤلف‏:‏ الذكر أفضل من الصدقة وهو أيضاً يدفع البلاء والظاهر أن المراد بالسبعين التكثير لا التحديد قياساً على نظائره وأن المراد بالباب الوجه والجهة‏.‏

- ‏(‏طب عن رافع بن خديج‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ فيه حماد بن شعيب وهو ضعيف‏.‏

5143 - ‏(‏الصدقة تمنع ميتة السوء‏)‏ بكسر الميم الحالة التي يكون عليها الإنسان من الموت قال التوربشتي‏:‏ وأراد بها ما لا تحمد عاقبته ولا تؤمن غائلته من الحالات كالفقر المدقع والوصب الموجع والألم المقلق والعلل المفضية إلى كفران النعمة ونسيان الذكر والأهوال الشاغلة عما له وعليه ونحوها وقال الطيبي‏:‏ الأولى أن يحمل موت السوء على سوء الخاتمة ووخامة العاقبة من العذاب في الآخرة قال أبو زرعة‏:‏ ليس معناه أن العبد يقدر له ميتة السوء فتدفعها الصدقة بل الأسباب مقدرة كما أن المسببات مقدرة فمن قدر له ميتة السوء لا تقدر له الصدقة ومن لم يقدر له ميتة السوء يقدر له الصدقة قال العامري‏:‏ ميتة السوء قد تكون في الصعوبة بسبب الموت كهدم وذات جنب وحرق ونحوها وقد تكون سوء حالة في الدين كموته على بدعة أو شك أو إصرار على كبيرة فحث على الصدقة لدفعها لذلك‏.‏

- ‏(‏القضاعي‏)‏ في مسند الشهاب ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال ابن حجر‏:‏ فيه من لا يعرف وبه يرد قول العامري‏:‏ صحيح‏.‏

5144 - ‏(‏الصدقة تمنع‏)‏ في رواية تسيد ‏(‏سبعين نوعاً من أنواع البلاء أهونها الجذام والبرص‏)‏ جعل الصدقة كالدواء الذي ‏[‏ص 237‏]‏ هو برهان على زوال الداء وهذا مما علمه اللّه لنبيه من الحكمة والطب الروحاني الذي يعجز عن إدراكه الخلق لعدم استطاعتهم حصر الكليات في المحسوسات إذ قصارى إدراكهم حصر الكليات المعقولات‏.‏

- ‏(‏خط‏)‏ في ترجمة الحويرث الهمداني ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك وفيه الحارث بن نعمان قال الذهبي‏:‏ ضعفوه قال البخاري‏:‏ منكر الحديث وفي الكشاف قال أبو حاتم‏:‏ غير قوي‏.‏

5145 - ‏(‏الصدقة على المسكين‏)‏ الأجنبي ‏(‏صدقة‏)‏ فقط ‏(‏وهي على ذي الرحم اثنتان‏)‏ أي صدقتان اثنتان ‏(‏صدقة وصلة‏)‏ فهي عليه أفضل لاجتماع الشيئين ففيه حث على الصدقة على الأقارب وتقديمهم على الأباعد لكن هذا غالبي وقد يقتضي الحال العكس ولهذا قال ابن حجر‏:‏ عقب الخبر لا يلزم من ذلك أن يكون هبة ذي الرحم أفضل مطلقاً لاحتمال كون المسكين محتاجاً ونفعه بذلك متعدياً والآخر بعكسه‏.‏

- ‏(‏حم ت ن ه ك‏)‏ في الزكاة ‏(‏عن سلمان بن عامر‏)‏ الضبي حسنه الترمذي وصححه الحاكم وأقره الذهبي قال ابن حجر‏:‏ وفي الباب أبو طلحة وأبو أمامة رواهما الطبراني‏.‏

5146 - ‏(‏الصدقة على وجهها‏)‏ المطلوب شرعاً ‏(‏واصطناع المعروف‏)‏ إلى البر والفاجر ‏(‏وبر الوالدين‏)‏ أي الأصلين المسلمين ‏(‏وصلة الرحم‏)‏ أي القرابة ‏(‏تحول الشقاء سعادة ‏[‏ أي ينتقل العبد بسببها من ديوان الأشقياء إلى ديوان السعداء أي بالنسبة لما في صحف الملائكة فلا تعارض بينه وبين خبر فرغ ربك من ثلاث عمرك ورزقك وشقي أو سعيد وخبر الشقي من شقي في بطن أمه‏.‏‏]‏

وتزيد في العمر وتقي مصارع السوء‏)‏ ومن ثم عقب اللّه الإيمان بها في آية البقرة ‏{‏ولكن البر من آمن‏}‏ إلخ فأشعر بأنها المصدقة له ومن لم يتصدق كان مدعياً للإيمان بلا بينة والمال شقيق الروح بذله أشق شيء على النفس والنفس إذا رضيت بالتحامل عليها وتكليفها ما يصعب عليها ذلت وانقادت خاضعة لصاحبها فجوزي بذلك‏.‏

- ‏(‏حل عن علي‏)‏ من حديث إسماعيل بن أبي رقاد عن إبراهيم عن الأوزاعي قال‏:‏ قدمت المدينة فسألت محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن قوله عز وجل ‏{‏يمحو اللّه ما يشاء ويثبت‏}‏ الآية، قال‏:‏ حدثني أبي عن جدي علي بن أبي طالب سألت عنها رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال‏:‏ لأبشرنك بها يا عليّ فبشر بها أمتي من بعدي الصدقة على وجهها إلخ ثم قال مخرجه أبو نعيم‏:‏ تفرد به إسماعيل وإبراهيم هو ابن أبي سفيان ثقة‏.‏

5147 - ‏(‏الصدقات بالغدوات‏)‏ جمع غدوة الضحوة وهي مؤنثة والمراد الصدقة أول النهار ‏(‏يذهبن بالعاهات‏)‏ جمع عاهة وهي الآفة والظاهر أن المراد ما يشمل الآفات الدينية والمعنوية ‏[‏ أي الدنيوية وفيه شمول للعاهات النهارية والليلية وقيد المناوي العاهات بالنهارية‏.‏‏]‏

وفي إفهامه أن الصدقة بالعشية تذهب العاهات الليلية ومن فوائد الصدقة أن في بذلها السلامة من فتنة المال ‏{‏إنما أموالكم وأولادكم فتنة‏}‏ لأن من آمن وتصدق فقد أسلم للّه روحه وماله الذي هو عديل روحه فصار عبد اللّه حقاً وفيه إيماء إلى الحث على مفارقة كل محبوب سوى اللّه‏.‏

- ‏(‏فر عن أنس‏)‏ وفيه عمر بن قيس الكندي أورده الذهبي في الضعفاء وقال‏:‏ قال ابن معين‏:‏ لا شيء ووثقه أبو حاتم‏.‏

5148 - ‏(‏الصديقون‏)‏ جمع صديق‏.‏ قال في الكشاف‏:‏ من أبنية المبالغة كالضحيك والنطيق والمراد فرط صدقه وكثرة ما صدق ‏[‏ص 238‏]‏ به من غيوب اللّه وآياته وكتبه ورسله ‏(‏ثلاثة حزقيل مؤمن آل فرعون وحبيب النجار صاحب آل يسّ وعلى بن أبي طالب وهو أفضلهم‏)‏ سموا بذلك لثباتهم على التوحيد وعدم تزلزلهم عنه بالتعذيب والتهديد حتى قتلوا في ذات اللّه عز وجل وفيه أن حبيباً غير نبي‏.‏

- ‏(‏ابن النجار‏)‏ في التاريخ ‏(‏عن بن عباس‏)‏‏.‏

5149 - ‏(‏الصدّيقون ثلاثة حبيب النجار مؤمن آل يس الذي قال يا قوم اتبعوا المرسلين وحزقيل مؤمن آل فرعون الذي قال أتقتلون رجلاً أن يقول ربي اللّه وعليّ بن أبي طالب وهو أفضلهم‏)‏ قال القاضي‏:‏ الصدّيقون الذين صعدت نفوسهم تارة بمراقي النظر في الحجج والآيات وأخرى بمعارج التصفية والرياضات إلى أوج العرفان حتى اطلعوا على الأشياء وأخبروا عنها على ما هي عليه‏.‏

- ‏(‏أبو نعيم في‏)‏ كتاب المعرفة ‏(‏وابن عساكر‏)‏ وابن مردويه والديلمي من حديث عبد الرحمن بن أبي ليلى ‏(‏عن أبيه أبي ليلى‏)‏ بفتح اللامين الأنصاري الكندي صحابي اسمه بلال أو بلبل بالتصغير أو يسار أو داود أو أوس شهد أحداً وما بعدها وعاش إلى خلافة عليّ‏.‏

5150 - ‏(‏الصرعة كل الصرعة‏)‏ أصل الصرعة بضم الصاد وفتح الراء المبالغ في الصراع الذي لا يغلب فنقله إلى ‏(‏الذي يغضب فيشتد غضبه ويحمر وجهه ويقشعر شعره فيصرع غضبه‏)‏ ويقهره فإذا قهره فقد قهر أعظم أعدائه وهذا من الألفاظ التي نقلها الشرع عن وضعها اللغوي لضرب ما من المجاز‏.‏

- ‏(‏حم عن رجل‏)‏ من الصحابة قال‏:‏ شهدت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يخطب فقال‏:‏ ما ترون الصرعة قالوا‏:‏ الذي لا يصرعه الرجال فذكره قال الهيثمي‏:‏ فيه أبو حفصة أو ابن حصنة مجهول وبقية رجاله ثقات‏.‏

5151 - ‏(‏الصرم‏)‏ أي الهجر ‏(‏قد ذهب‏)‏ أي أنه قد جاء الشرع بإبطاله ونهى عن فعاله كما كان عليه أهل الجاهلية‏.‏

- ‏(‏البغوي‏)‏ في المعجم ‏(‏طب عن سعيد بن يربوع‏)‏ المخزومي من الطلقاء‏.‏

‏(‏1‏)‏ ‏[‏قوله‏:‏ كما كان عليه أهل الجاهلية‏:‏ أي يتهاجرون لأسباب دنيوية ولهوى النفوس، فلا يهجر المسلم المسلم إلا لله، وشرط ألا يترتب زيادة مفسدة‏.‏ دار الحديث‏]‏

5152 - ‏(‏الصعود جبل من نار‏)‏ قال الطيبي‏:‏ التعريف للعهد والمشار إليه ما في قوله تعالى ‏{‏سأرهقه صعوداً‏}‏ أي سأغشيه عقبة شاقة المشاقة ‏(‏يتصعد فيه الكافر سبعين خريفاً ثم يهوي كذلك‏)‏ أي سبعين خريفاً ‏(‏فيه‏)‏ أي في ذلك الجبل ‏(‏أبداً‏)‏ أي يكون دائماً في الصعود والهوي يعني قوله تعالى ‏{‏سأرهقه صعوداً‏}‏ قال الطيبي‏:‏ زيد أبداً تأكيداً‏.‏

- ‏(‏حم ت‏)‏ في صفة جهنم ‏(‏حب ك‏)‏ وصححه ‏(‏عن أبي سعيد‏)‏ الخدري قال الترمذي‏:‏ غريب لا نعرفه مرفوعاً إلا من حديث ابن لهيعة‏.‏ اهـ‏.‏ قال المناوي‏:‏ وابن لهيعة مجروح‏.‏

5153 - ‏(‏الصعيد الطيب‏)‏ أي تراب الأرض الطهور سمي به لأن الآدميين يصعدونها ويمشون عليها ‏(‏وضوء المسلم‏)‏ بفتح ‏[‏ص 239‏]‏ الواو كما ضبطه الطيبي قال‏:‏ هو الماء وفي الكلام تشبيه أي الصعيد الطيب كالماء في الطهارة اهـ قال ابن حجر‏:‏ أطلق الشارع على التيمم أنه وضوء لكونه قام مقامه ‏(‏وإن لم يجد الماء عشر سنين‏)‏ أو عشرين أو ثلاثين أو أكثر فالمراد بالعشر التكثير لا التحديد وكذا إن وجده وهناك مانع حسي أو شرعي قال الطيبي‏:‏ قوله وإن إلخ هذا من الشرط أي الذي يقطع عنه جزاؤه لمجرد المبالغة قال في الفردوس‏:‏ وهذا قول عامة الفقهاء سفيان والشافعي وأحمد وغيرهم قال في الفتح عقب الحديث‏:‏ أشار بذلك إلى أن التيمم يقوم مقام الوضوء ولو كانت الطهارة به ضعيفة لكنها طهارة ضرورة لاستباحة الصلاة قبل خروج الوقت قال البيهقي‏:‏ وقد صح عن ابن عمر إيجاب التيمم لكل فرض ولا يعلم له مخالف من الصحابة‏.‏

- ‏(‏ن حب‏)‏ من حديث عمرو بن بجدان بضم الموحدة وسكون الجيم ‏(‏عن أبي ذر‏)‏ ورواه أبو داود وغيره بلفظ الصعيد الطيب وضوء المسلم ولو لم يجد عشر حجج فإذا وجد الماء فليمسه بشرته قال النووي‏:‏ حديث صحيح اهـ قال الحافظ في المختصر‏:‏ إسناده قوي وصححه ابن حبان والدارقطني‏.‏

5154 - ‏(‏الصعيد وضوء المسلم‏)‏ بفتح الواو ‏(‏وإن لم يجد الماء عشر سنين‏)‏ أو أكثر فجعل ما تحت قدم المسلمين طهوراً لهم عند فقد ما فوق رؤوسهم من الماء المنصوص عليه بقوله ‏{‏وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به‏}‏ ‏(‏فإذا وجد الماء‏)‏ ولم يمنع من استعماله مانع حسي أو شرعي ‏(‏فليتق اللّه‏)‏ فليخفه ‏(‏وليمسه‏)‏ بضم الياء وكسر الميم مضارع أمس ذكره الطيبي ‏(‏بشرته‏)‏ لفظ رواية الدارقطني لبشرته قال العراقي‏:‏ ليس المراد المسح بالإجماع بل الغسل والإمساس يطلق على الغسل كثيراً بأن يتطهر به من الحدثين ‏(‏فإن ذلك خير‏)‏ أي بركة وأجر‏.‏ قال الأشرفي‏:‏ ليس معناه أن الوضوء والتيمم كلاهما جائز عند وجود الماء لكن الوضوء خير بل المراد منه أن الوضوء أحب عند وجود الماء ولا يصح التيمم كقوله تعالى ‏{‏أصحاب الجنة يومئذ خير مستقراً وأحسن مقيلاً‏}‏ مع أنه لا خير في الأصل لمستقر أهل النار وفيه أن التيمم يبطل برؤية الماء بلا مانع حسي أو شرعي لا يقال قوله فإن ذلك خبر يدل على أنه بطريق الندب لأنا نقول الخيرية لا تنافى الفرضية قال الحنفية‏:‏ وفي إطلاقه دلالة على نفي تخصيص الناقضية بالوجدان خارج الصلاة وذهب الشافعية إلى التخصيص حيث كانت تلك الصلاة يسقط فرضها بالتيمم وأجابوا عن الإطلاق وفيه أن الرفع خاص بالماء المطلق وعليه الشافعي وإلحاق نعمان كل مائع يزيل به‏:‏ ردّ بأنه قياس مع الفارق إذا الماء أسرع إيصالاً وانفصالاً، وقول مالك المستعمل طهور‏:‏ ردّ بأن السلف لم يرفعوا به مع إعواز الماء‏.‏

- ‏(‏البزار‏)‏ في مسنده ‏(‏عن أبي هريرة‏)‏ قال البزار‏:‏ لا نعلمه روي عن أبي هريرة إلا من هذا الوجه قال الهيثمي‏:‏ ورجاله رجال الصحيح اهـ‏.‏ ورواه الدارقطني باللفظ المذكور عن أبي ذر وطعن فيه‏.‏

5155 - ‏(‏الصفرة خضاب المؤمن والحمرة خضاب المسلم والسواد خضاب الكافر‏)‏ فالخضاب بالأولين محبوب مطلوب لكونه دأب الصالحين‏.‏ قال الغزالي‏:‏ ما لم يفعله بنية التشبه بأهل الدين وليس منهم فمذموم والخضاب بالسواد حرام نعم إن فعله لأجل الغزو فلا بأس به إذا صحت النية ولم يكن فيه هوى اهـ‏.‏

- ‏(‏طب ك‏)‏ في المناقب ‏(‏عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب قال أبو عبد اللّه القرشي‏:‏ دخل ابن عمر على ابن عمرو وقد سود لحيته فقال‏:‏ السلام عليك أيها الشويب قال‏:‏ أما تعرفني قال‏:‏ أعرفك شيخاً وأنت اليوم شاب سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول فذكره قال الذهبي والزين العراقي تبعاً لأبي حاتم‏:‏ حديث منكر قال الهيثمي‏:‏ فيه من لم أعرفه‏.‏

‏ 5156 - ‏(‏الصلح جائز بين المسلمين‏)‏ هو لغة قطع النزاع وشرعاً عقد وضع لرفع النزاع بين المتخاصمين وخصهم لانقيادهم وإلا فالكفار مثلهم كمصالحة من دراهم على أكثر منها فيحرم للربا وكأن يصالح على نحو خمر ‏(‏إلا صلحاً أحل حراماً‏)‏ كذا في الجامع ‏(‏أو حرم حلالاً‏)‏ كمصالحة امرأته على أن لا يطأ أمته أو ضرتها وهذا أصل عظيم في الصلح واستدل به الشافعية على أن الصلح على الإنكار باطل خلافاً للأئمة الثلاثة لأن المدعي إن كذب فقد استحل مال المدعى عليه الذي هو حرام عليه وإن صدق فقد حرم على نفسه ماله الذي هو حلال له أي بصورة عقد فلا يقال للإنسان ترك بعض حقه‏.‏

- ‏(‏حم د‏)‏ في الأقضية من حديث كثير بن زيد الأسلمي ‏(‏ك‏)‏ في البيوع من حديث عبد اللّه بن الحسين المصيصي ‏(‏عن أبي هريرة ت ه‏)‏ كلاهما في الأحكام من طريق كثير المذكور ‏(‏عن عمرو بن عوف‏)‏ قال الحاكم‏:‏ على شرطهما والمصيصي ثقة تفرد به وتعقبه الذهبي قال ابن حبان‏:‏ كان يسرق الحديث اهـ وتعقب ابن القطان الأول بأن كثيراً فيه كلام كثير وقال البلقيني‏:‏ في الاحتجاج به خلاف وفي الميزان عن ابن حبان‏:‏ له عن أبيه عن جده نسيخة موضوعة قال‏:‏ ولهذا لا يعتمد العلماء على تصحيح الترمذي لكونه صحح حديثه وقد قال الشافعي وأبو داود‏:‏ هو ركن من أركان الكذب‏.‏

5157 - ‏(‏الصمت حكمة‏)‏ أي هو حكمة أي شيء نافع يمنع من الجهل والسفه قالوا‏:‏ سمي حكمة لأنه ينشأ عنها وأن الصمت عن رديء الكلام وما لا يعني يثمر حكمة في قلب الصامت ينطق عنها وينتفع بها ببركة كف نفسه عن شؤم عجلة طبعه أما الصمت عن قول الحق ونشر العلم والعدل فلا ‏(‏وقليل فاعله‏)‏ أي قل من يصمت عما لا يعنيه ويمنع عن التسارع إلى النطق بما يشينه ويؤذيه في دينه ودنياه لغلبة النفس الأمارة وعدم التهذيب لها بالرياضة يعني استعمال الصمت حكمة لكن قليل من يستعملها ونقل هذا عن لقمان أيضاً‏.‏ قيل‏:‏ دخل على داود وهو يسرد الدرع وقد لين له الحديد فأراد أن يسأله فأدركته الحكمة فسكت فلما أتمها لبسها وقال‏:‏ نعم لبوس للحرب أنت، فقال لقمان‏:‏ الصمت إلخ فقال داود‏:‏ بحق ما سميت حكيماً وليس شيء على الإنسان أضر من العين واللسان فما عطب أكثر من عطب إلا بهما وما هلك أكثر من هلك إلا بسببهما فللّه كم من مورد هلكة أورداه أو مصدر رديء أصدراه‏.‏ قال الغزالي‏:‏ حسبك من اللسان أن فيه ربحك وغنيمتك وثمرة تعبك واجتهادك كله في الطاعة وإحباطها وإفسادها غالباً من قبل اللسان قال بعضهم‏:‏ وإذا كان الإنسان حاسماً للسانه عن الشر متكلماً بالخير صار عادة له فيثقل عليه الكلام في الشر والباطل ويكرهه وينفر منه‏.‏

- ‏(‏القضاعي‏)‏ في مسند الشهاب ‏(‏عن أنس‏)‏ بن مالك ‏(‏فر عن ابن عمر‏)‏ بن الخطاب قال الحافظ العراقي‏:‏ سنده ضعيف وأورده البيهقي في الشعب من طريق أنس وقال‏:‏ غلط فيه عثمان بن سعيد والصحيح رواية ثابت قال‏:‏ والصحيح عن أنس أن لقمان قاله ورواه كذلك ابن حبان في روضة العقلاء بسند صحيح إلى أنس ورواه العسكري في الأمثال عن أبي الدرداء وزاد من كثر كلامه فيما لا يعنيه كثرت خطاياه‏.‏

5158 - ‏(‏الصمت ‏[‏ أي السكوت عما لا يعني وترك الرد على من اعتدى، وأما إذا كان الإنسان خالياً عن الناس فلا يكون سكوته من العبادة‏.‏‏]‏

أرفع العبادة‏)‏ فإنّ أكثر الخطايا من اللسان فإذا ملك الإنسان اللسان فكفه عما لا يجوز فقد تلبس ‏[‏ص 241‏]‏ بباب عظيم من أبواب العبادة وقد توافقت على ذلك الملل، قال وهب‏:‏ أجمعت الحكماء على أن رأس الحكمة الصمت وقال الفضيل‏:‏ لا حج ولا رباط ولا جهاد أشد من حبس اللسان وقال لقمان لابنه‏:‏ لو كان الكلام من فضة كان السكوت من ذهب ومن كلامهم‏:‏ ملاك حسن السمت إيثار طول الصمت، ومنه‏:‏ الصمت عن الباطل صدقة‏.‏ وقال الشاعر‏:‏

إذا تم عقل المرء قل كلامه * وأيقن بحمق المرء إن كان مكثارا

تنبيه‏:‏ قال ابن عربي‏:‏ الصمت قسمان‏:‏ صمت باللسان عن الحديث لغير اللّه تعالى مع غير اللّه تعالى جملة واحدة وصمت بالقلب عن خاطر يخطر له في النفس في كون من الأكوان فمن صمت لسانه ولم يصمت قلبه خف وزره ومن صمت لسانه وقلبه ظهر له سره وتجلى له ربه ومن صمت قلبه ولم يصمت لسانه فهو ناطق بلسان الحكمة ومن لم يصمت بلسانه ولا بقلبه كان مملكة للشيطان ومسخرة له فصمت اللسان من منازل العامة وأرباب السلوك وصمت القلب من صفات المقربين أهل المشاهدات وحال صمت السالكين السلامة من الآفات وحال صمت المقربين مخاطبات التأنيس فمن التزم الصمت في الأحوال كلها لم يبق له حديث إلا مع ربه فإذا انتقل من الحديث مع الأغيار إلى الحديث مع ربه كان نجياً مؤيداً إذا نطق نطق بالصواب‏.‏

- ‏(‏فر عن أبي هريرة‏)‏ وفيه يحيى بن يحيى الغساني قال الذهبي‏:‏ خرجه ابن حبان والمغيرة بن عبد الرحمن قال ابن معين‏:‏ ليس بشيء ووثقه بعضهم‏.‏

5159 - ‏(‏الصمت زين للعالم‏)‏ لما فيه من الوقار، والهدر عار سيما للعالم المقتدى بأقواله وأفعاله وقد ينطق بغير تأمل فيسبق لسانه بكلمة لا يلقى لها بالاً فيهوي بها في جهنم سبعين خريفاً كما في الخبر المار فعلى العاقل سيما الفاضل أن يميز بين أشكال الكلام قبل النطق ليكون على بصيرة من نفسه وبينة من ربه ‏(‏وستر للجاهل‏)‏ لأن المرء مخبوء تحت لسانه وهو المنبئ عن شأنه فحاله مستور ما لم يتكلم‏.‏

تنبيه قال الراغب‏:‏ الفرق بين الصمت والسكوت والإنصات والإصاخة أن الصمت أبلغ لأن قد يستعمل فيما لا قوة فيه للنطق وفيما له قوة للنطق ولهذا قيل‏:‏ لما لم يكن له نطق الصمت، والسكوت لما له نطق فترك استعماله والإنصات سكوت مع استماع ومتى انفك أحدهما عن الآخر لم يقل له إنصات وعليه قوله تعالى ‏{‏وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا‏}‏ فقوله وأنصتوا بعد الاستماع ذكر خاص بعد عام والإصاخة الاستماع إلى ما يصعب استماعه وإدراكه كالسر والصوت من مكان بعيد‏.‏

- ‏(‏أبو الشيخ ‏[‏ابن حبان‏]‏‏)‏ ابن حبان ‏(‏عن محرز بن زهير‏)‏ الأسلمي مدني له صحبة ورواية‏.‏

5160 - ‏(‏الصمت سيد الأخلاق‏)‏ لأنه يعين على الرياضة وهي من أهم الأركان في حكم المنازلة وتهذيب الأخلاق والسلامة من عذاب الخلاق قال الغزالي‏:‏ فعليك بملازمة الصمت إلا بقدر الضرورة وقد كان الصديق يضع حجراً في فيه ليمنعه ذلك من الكلام بغير الضرورة ويشير إلى لسانه ويقول هذا أوردني الموارد، فاحترز منه فإنه أقوى أسباب هلاكك في الدنيا والآخرة ‏(‏ومن مزح استخف به‏)‏ ‏[‏‏"‏ومن مزح استخف به‏"‏‏:‏ أي من بالغ في المزح‏.‏ أما المزح اللطيف فمباح أو مسنون لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث 2628‏:‏ إني لأمزح ولا أقول إلا حقا‏.‏ دار الحديث‏.‏‏]‏

أي هان على الناس ونظروا إليه بعين الاحتقار والهوان، فاحفظ لسانك منه فإنه يسقط المهابة ويريق ماء الوجه ويستجر الوحشة ويؤذي القلوب ويورث الحقد فلا تمازح أحداً، وإن مازحك غيرك فأعرض عنهم حتى يخوضوا في حديث غيره وكن من الذين إذا مروا باللغو مروا كراماً، ومن كلام النبي سليمان ووصايا لقمان إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب، قال الديلمي‏:‏ روي أنه مات حبر من بني إسرائيل فلما وضع على سريره وجدوا على عنقه لوحاً من ذهب فيه ثلاثة أسطر هي هذه، وظاهر صنيع المصنف أن ذا هو الحديث بتمامه والأمر بخلافه بل بقيته عند مخرجه الديلمي‏:‏ ومن حمل الأمر على القضاء استراح ‏[‏‏"‏استراح‏"‏‏:‏ أي من سعى جهده وعلم بالأسباب ثم أقر أن النتائج، حلوة أو مرة، هي من قضاء الله، فقد استراح كما ورد في الحديث 5131‏:‏ الصبر رضا‏.‏ فانظر شرحه‏.‏ دار الحديث‏.‏‏]‏

اهـ‏.‏